Top Ad unit 728 × 90

اخر المشاركات

اخر المشاركات

أفضل طريقة لتعلم لغة برمجة واحترافها

أتعرف ... أعتقد أنه عند قراءتك للعنوان .... للوهلة الأولى سيتبدى في ذهنك السؤال التالي: هل فعلا هناك طريقة جيدة ومثالية لتعلم لغة برمجة وأيضا احترافها ؟؟



أنا أقول لك وبكل ثقة نعم. ولم لا !! فالأمر ليس مستحيلا ولكن الأمر يحتاج بعض الاجتهاد والصبر لتنال ما تريد ... إذا لنبدأ رحلتنا معا لتكتشف كيف يمكنك فعل ذلك ولتصل إلى الاحتراف الذي تتمناهولكن قبل أن أبدأ .... أنت تعرف أن كل أمر نراه ولا نعرفه نجده صعبا. وأحيانا نقنع أنفسنا باستحالة تعلمه في يوم من الأيام. ولكن في حال تعلمناه ... يصبح سهلا جدا بالنسبة لنا حتى أننا نستهين به أحيانا ولا نتذكر كيف أننا كنا نعتبره صعبا أو مستحيلا في يوم من الأيام.

الآن أخبرني :

إن كان لديك الرغبة في تعلم أمر معين في الحياة...مثل تعلم اللغة الإنجليزية أو قيادة السيارة أو تصليح الأجهزة الكهربائية وغيرها...ماذا تفعل ؟؟

لجواب بسيط وأنت تعرفه جيدا .... ستخبرني بأنك ستقرأ كتبا عن الأمر الذي تريد تعلمه وبعدها ستحاول تطبيق ما قرأته لإتقانه يعني إن أردت تعلم اللغة الإنجليزية ستقوم بتعلم قواعد اللغة ومعانيها لكي تستطيع تكوين الجمل وبعد ذلك التحدث بها وبالاستمرار في ذلك ستحترف اللغة وستتكلم بها بطلاقة .

إذا...أنت تعرف الطريقة التي بها يمكنك تعلم لغة برمجة واحترافها....فتعلم لغة برمجة ستكون بنفس الطريقة التي تتعلم بها أي أمر آخر في حياتك.

في البداية ستقوم بالبحث عن أفضل اللغات والتي تحمل الكثير من المزايا والإمكانيات الرائعة والتي ستلبي احتياجاتك في الحياة العملية. ولن أخبرك بها فيجب أن تقوم باكتشافها بنفسك لأنك في النهاية ستعتبرها وجهة نظر مني لا أكثر.

أنت لديك عقل وتستطيع التفكير وبناء على قراءتك لمساوئ ومميزات كل لغة ستقرر أي لغة الأفضل لك .

الآن لديك اللغة التي تريد تعلمها ولديك الرغبة القوية لذلك وأنا أؤكد على الرغبة كثيرا لأنه بدونها لن تكمل مشوارك في التعلم
ستقوم بعد ذلك بقراءة كتب لتعلم قواعد اللغة ولا تقم بالقراءة كأنك تقرأ قصة أو مجلة للتسلية ولكن يجب عليك القراءة وتطبيق ما تقرأه بالموازنة فما نقرأه ننساه بسرعة ولكن ما نطبقه عمليا يظل محفورا في أذهاننا.

واعلم أن جميع لغات البرمجة بغض النظر عن محاسنها ومساوئها تعتمد على نفس الأساسيات ونفس المفاهيم ولكن تختلف في طريقة كتابة الأمر البرمجي فعلى سبيل المثال إن أردت حجز متغير في الذاكرة لتخزين أرقام صحيحة بداخله بلغة الفيجوال بيسك دوت نت فالأمر سيكون كالتالي :

Dim x as integer

ويتم كتابة نفس الأمر بلغة السي شارب بهذه الطريقة :

Int x;

والأمر متشابه عند باقي لغات البرمجة وقس هذا الأمر على غيرها من الأوامر البرمجية...
من هنا نستنتج أنك بتعلم لغة برمجة ...تستطيع الانتقال بسهولة إلى أي لغة أخرى.

بعد انتهائك من تعلم قواعد اللغة...لا تظن أنك أصبحت خبيرا وأنك تستطيع البرمجة بكل سهولة ولا أقول لك ذلك لكي أحبطك أو أجعلك تيأس بالعكس فغرضي أن أبين لك الحقيقة لأنني إن لم أخبرك بذلك ستكتشف ذلك بنفسك ولن تصدقني وستظن بأنني أقوم بسرد نصائح عابرة لا أساس لها من الصحة

فيجب عليك أن تختلق برنامج من نسج خيالك وتقوم ببرمجته لكي تستعمل كل ما تعلمته فيه...هنا ستواجهك المشاكل والصعوبات...وسيكون عليك أن تتحلى بالصبر والمثابرة لصمودك وعدم تخليك عن النجاح الذي تريد الوصول إليه...توكل على الله وأعلم أن الله لا يضيع تعب أحد على الإطلاق.

سيتطلب منك البحث كثيرا عبر الإنترنت لحل مشاكلك وهو أفضل مرجع لك للوصول إلى ما تتمناه ولا عيب بأن تطلب المساعدة بمن هو أكثر خبرة منك ومع حل كل مشكلة ستكتسب معرفة جديدة وبالمداومة على ذلك ستصبح خبيرا وسترى نتائج تعلمك.

وأعلم أن من نجح قبلك ليس أفضل منك ولا تحاول مقارنة نفسك بمن هو أفضل منك ولكن قم بقياس مستواك منذ بداية تعلمك وحتى فترة معينة... إن وجدت فرقا وسيكون بالطبع للأحسن فأنت تسير في الطريق الصحيح وقم بالمداومة على ذلك لكي تتابع تقدمك المستمر لأن ذلك سيكسبك ثقة أكبر بنفسك وستكون أكثر حماسا وتأكد بأنك ستصبح أفضل بمن كان أفضل منك في يوم من الأيام ، وأروع أمر هو بدون أدنى شك رؤيتك لنجاحك بعد تعبك وجهدك الذي استمر وقتا طويلا...ستغمرك السعادة والفرح عند انتهاءك من برنامج قد أخذ منك وقتا وجهدا كبيرا .

ترى أنت تتساءل لماذا أتكلم بهذه الثقة الكبيرة وكأنني مررت بهذه التجربة...أقول لك نعم...
أنا أتكلم من تجربتي الشخصية التي مررت بها ...وإلى الآن أتعلم أمورا جديدة في حياتي...فنحن مهما تعلمنا ستظل أمورا كثيرة لا نعرفها وسنظل نتعلم إلى الأبد.

ومن يريد التعلم يبدأ من اليوم ولا يؤجل ذلك للغد وتمنياتي بالتوفيق لكل من سيبدأ باكرا مع محترفي الويب ..


أفضل طريقة لتعلم لغة برمجة واحترافها Reviewed by محترفي الويب on 10:55:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by محترفي الويب © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.